موضوع تعبير عن أسباب قيام حرب أكتوبر 1973

موضوع تعبير عن أسباب قيام حرب أكتوبر 1973
    تمثل حرب أكتوبر كل الفخر والأعتذار لشعب مصر، لانها تعبر عن مدى قوة الشعب المصرى وجيشة العظيم الذى كان لهو القدرة على هزيمة العدو وجلب الأنتصار إلى مصر وفرحة شعبها، نقدم لكو من خلال موقعنا تعبير عن أسباب قيام حرب أكتوبر، ونعرض لكل الطلاب والطالبات العديد من الأفكار والعناصر اللأزمة لعمل موضوع تعبير جيد.
    موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر

    أفكار موضوع أسباب قيام حرب أكتوبر

    • أسباب قيام حرب أكتوبر.
    • التجهيز للحرب.
    • احداث الحرب.
    • أسباب النصر.
    • نتائج حرب أكتوبر.

    أسباب قيام حرب أكتوبر

    حرب أكتوبر نشبت بين مصر وسوريا من جانب وأسرائيل من جانب أخر، ونشأت هذه الحرب لأسترداد الأراضى المحتلة التى قام بسلبها العدو الأسرائيل، وتضم هذة الأراضى سيناء فى مصر؛ الجولان فى سوريا؛ وذلك وبالأضافة الى الأراضى الفلسطينية المحتلة وهى الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، منح أسرائيل القوه عن طريق الهزيمة التى حدثت فى يونيو وأدت الى أحتلال والسيطرة على الكثير من الأراضى العربية، عرقلة اسرائيل لأى مبادرة كانت تقوم للصلح، كل هذة الأسباب أدت الى أنشاء الحرب بين مصر وأسرائيل.

    التجهيز للحرب

    قامت كل منا مصر وسوريا للأستعداد للحرب لأسترداد الأراضى المحتلة، وهذا عن طريق عددة عوامل ومنها أستعداد القوات المسلحة والقتاليه وزيادة تسليحها، الدخول فى صراع مع محدود مع العدو لأنتهاك قوتة القتاليه، وعرف ذلك بحرب الأستنزاف، أستغلال طاقاته الصناعية فى عمل التحصينات وحفر الخنادق لتحصين الأفراد والمعدات.

    أحداث الحرب

    كان فى يوم السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان فى الساعة الثانية ظهرا، ويوافق عيد ميلاد الغفران عند اليهود، وكان هذا سبب فى مفاجأة العدو والهجوم عليهم، هجمت كل من مصر وسوريا فى وقت واحد، بدأت الحرب بضربة جوية شلت حركة العدو، وساعدة فى حركة القوات المسلحة للعبور الى أرض سيناء المحتلة، وتحدى كل المعوقات التى واجهتهم ومنها خط باريف الحصين الذى أعتبراته أسرائيل أسطورة للتحصين، عبور قناة السويس وفتح ممرات بالساتر الترابى، وبالفعل أستطاعت القوات المصرية السيطره على شرق القناة ومحققة اول نصر للعرب.

    أسباب النصر

    يوجد العديد من الأسباب التى أدت إلى أنتصار القوات المسلحة المصرية على العدو ومنها:
    • عنصر المفاجأة: عزمت كل من القوات المصريه والسوريه على التموية وإيهام العدو بأرتخاءهم عن شأن حرب جديده، ولعنصر المفاجأه دور كبير فى الأنتصار، لانه أربك العدو ولم يكن لديهم الوقت للأستعداد.
    • السرية التامة: كانت السرية التامة بين كل من القوات المصرية والسورية أثناء التخطيط، والسيطرة الكاملة على كل الأمور دون ترك الأمور للصدفة.
    • أختيار التوقيت: تم تحديد الوقت المناسب فتم أختيار شهر رمضان شهر الصوم وهو من ساهم فى المفاجأة، لان العدو لم يتوقع الحرب فية، وأختيار الحرب فى وقت عيد الغفران لأنشغال العدو فية بالأحتفالات.

    نتاج حرب أكتوبر

    أسترداد كل الأراضى المحتلة منذ الهزيمة، ساعد فى عقد أتفاقية كامب ديفيد بين مصر وأسرائيل، تحطيم أسطور الجيش الأسرائيلى، استعادة سوريا على جزء من هضبة الجولان المحتلة، أتفاقية السلام التى أدت الى أستعادة سيناء الحبيبة والسيطرة على قناة السويس.
    sayed adel
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليمك .

    إرسال تعليق

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------