موضوع تعبير عن الكرم والعطاء 2019

موضوع تعبير عن الكرم والعطاء 2019
    صفة الكرم والعطاء من أحسن صفات الأنسان، فيشهد له الناس بكرمه وعطاءه ويحبه الله، فالعطاء صفة يجب أن تتوفر فى الأنسان ويخرجها لكل محتاج هذا العطاء، فالعطاء له أهمية كبيرة فى المجتمع ويعمل على إنتشار الرحمة والرخاء بينا الناس، ومن خلال موقعنا نعرض لكل الطلاب والطالبات موضوع تعبير عن الكرم والعطاء، ونوضح العناصر المهمة والازمة لهذا الموضوع.
    تعبير عن الكرم والعطاء

    افكار عن الكرم والعطاء

    • مقدمة عن الكرم والعطاء.
    • مفهوم الكرم والعطاء.
    • أشكال الكرم.
    • خاتمة موضوع الكرم والعطاء.

    مقدمة عن الكرم والعطاء

    الكرم والعطاء صفتان مهمين لدي الأنسان، قد جاء أحد الرجال يوماً ما إلى الرسول صلَّ الله عليه وسلم وكان مشرك فأكرمه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وأعطاه غنم وهو عائداً إلى بلاده، فلما رجع الرجل دعا قومه للإسلام قائلاً " إسلموا فإن محمداً يعطي عطاء من لا يخشى فاقه " وهذا يوضح أثر الكرم علينا، فالكرم يجعل النفس تطيب ويملأها روح الطمأنينة بين الناس، فالإنسان لابد أن يكون جواد كريم بطبعه.

    مفهوم الكرم والعطاء

    مفهوم الكرم والعطاء يعتبر كلمتان مترادفتان لبعضهما، والكرم هو صفة من صفات الله عز وجل، فالكرم هو العطاء بدون غرض وإذا وجد الغرض ينتفي معنى الكرم والعطاء، الكرم معناه الإنفاق من المال بكثرة بطيب من النفس رغم قلة هذا المال.

    أشكال الكرم

    يوجد الكثير منأشكال الكرم ومنها:

    قضاء الحوائج:

    فيعد من الكرم والعطاء هو أن الإنسان يسعى لحاجة أخيه الإنسان، خروج إنسان من كربة ومحنة لا يجد من ينصره أو يقضي له حاجة، يعنى مفهوم كرم الإنسان وعطائه في ان يأخذ بيد أخيه ليقضي له حاجة كانت تصعب علية عملها.

     قضاء الديون:

    يعتبر من كرم الإنسان وعطائه هو أن يسد دين أخيه فيرفع عنه حمل الدين فى عدم إستطاعته دفع هذا الديون، وذلك بدون أي عناء ولا قيود ولا شروط.

     الشفاعة الحسنة:

    من مظاهر تتعنى الكرم والعطاء. عندما يمتلك الإنسان المكانة الكبيرة ويستخدمها في أن يشفع لأحد حتى يحصل على وظيفة مناسبة تحقق له دخل يكفيه أو أن يشفع له في أن يدخل مستشفى يتلقى بها علاج أو نصرة مظلوم.

    ترك الأجر:

    وهذا يعنى  أن يقوم الإنسان بعمل ولا ينتظر منه مقابل أو أجر، وها عندما يلاحظ أن صاحب العمل لا يستطيع أن يدفع له هذا الأجر عن عمله.

    خاتمة الموضوع

    فى النهاية نجد أن صفتان الكرم والعطاء من الصفات التى يجب أن يتحلى بيها الأنسان، فيكون الأنسان كريم مع غيره ويقدم له كل ما فى أستطاعته، ويكون فخور بأنه كريم، لان صفة الكرم من صفات الله عز وجل. 
    sayed adel
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليمك .

    إرسال تعليق

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------