موضوع تعبير عن الجار والأحسان إليه 2019

موضوع تعبير عن الجار والأحسان إليه 2019
    يجب علينا إحسان الجار والتعامل معه بلطف وأحترام، فكل منا يحتاج إلى مساعد الأخر، فيجب علينا أن نقدم كل ما يحتاجه الجار من مساعدة وإحسان ومعاملة طيبة، حيث أن الأسلام وصانا مراعة حقوق الجار، ومن موقعنا نعرض لكل الطلاب والطالبات موضوع تعبير عن الجار والأحسان إليه، ونوضح  كل العناصر والأفكار اللأزمة لهذا الموضوع.
    موضوع تعبير عن الجار والأحسان إليه

    أفكار عن الجار والأحسان إليه

    • حق للجار على جاره.
    • وجوب إلقاء السلام عليه.
    • التقبل لأعذاره ومسامحته.
    • العشره تكون بالمعروف.
    • الأستجابة لأى دعوة منه.

    حق للجار على جاره

    للجار حقوق كثيره على جاره، وهى ما تشبه حقوق الأقارب وصلة الأرحام، فيجب على كل جار أن يزور جاره ويطمأن عليه، ويقدم له الكثير من المساعده، والوقوف جمبه فى وقت الشده والمحن، والفرح معه فى الأفراح والمناسبات، فكل ذلك يجب على الجار أن يقدمه لجاره.

    وجوب إلقاء السلام علية

    يجب علينا أن نلقى تحية السلام عندما ندخل على الجالسين، وإلقاء التحية إيضا على كل الناس فى جميع الأماكن، فالسلام تحية يجب علينا أن نرد عليها بأحسان وتقدير، فأذا ألقيتم تحية السلام فردو عليها بأحسن منها، فالأسلام يحثنا على هذا التحية والأهتمام بيها.

    التقبل لأعذاره ومسامحته

    فى كل العلاقات بين الناس يحدث بيها الكثير من الأشياء التى تعكر صفو الحياة، فإذا حدث هذا في العلاقة مع الجار فيجب عليهم التقبل وتمرير الأخطاء لبعض والتماس الأعذار لهم والمسامحة، ويجب علينا عدم التربص به والإظهار لعيوبه، فهذا يعمل على فشل العلافة وكثره المشاكل وعدم حددوث السلام بينهم.

    العشره تكون بالمعروف

     العشرة مع الجار يجب ان تكون بالمعروف، وذلك عن طريق منع الأذى عنه وعدم التسبسب له فى أى ضرر، والمشاركة معه في أفراحه وفي مناسباته وأيضاً بمواساته بأوقات الشدة والكرب، وهناك ما يزيد من المحبة ما بين الجيران وعمل والتواصل وهى التبادل للأطعمة فيما بينهم.

    الأستجابة لأى دعوه منه

      إذا أحد دعاك لحضور مناسبة ما، مثل ان تكون دعوة لحضور فرح أو على طعام فواجب عليه ان يلبي تلك الدعوة، ومشاركته فى الأفراح وأظهار السعادة له، وتقديم الهدايا له فى هذا المناسبه كتعبير عن الفرح والمودة بينهم.

    إرسال تعليق

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------