موضوع تعبير عن دور الأم فى تربية الأبناء 2018

موضوع تعبير عن دور الأم فى تربية الأبناء 2018
    للأم دور مهم وكبير فى تربية الأبناء، فالأم هى من تعلم الأبناء كل اهو متعلق بالحياة، وتعلمهم كيفيه التعامل مع الكبير وأحترامه والعطف على الصغير، فالأم مدرسة يجب عليها توعية الأبناء وأرشادهم فى كل الأمور والمجالات، ومن خلال موضوع نعرض لكل الطلاب والطالبات موضوع تعبير عن دور الأم فى تربية الأبناء، ونوضح كل العناصر والأفكار المتعلقة بهذا الموضوع.
    تعبير عن دور الأم فى تربية الأبناء

    أفكار عن دور الأم فى تربية الأبناء

    • مقدمة الموضوع.
    • مفهوم الأم فى الأسلام.
    • أختلاف دور الأم عن الأخرين.
    • الأمومة عند الحيوان.
    • خاتمة الموضوع.

    مقدمة الموضوع

    للأم أدوار مهمة وكبير تجاه الأبناء،  فمن الذي كان سوف يرعى الرضيع الضعيف حتى يكبر سوى أمه، لذلك كان لابد من أن تكون هناك مكانة عالية للأم لما تقوم به من دور مؤثر في المجتمع من خلال دورها في تربية الابناء، فالله عز وجل لم يتركهم دون رعاية على الأرض لذا سخر لهم كل ما يلزمهم للإستمرار في الحياة، وقسم لهم الأرزاق وحماهم من الخطر، ولعل أكثر الأشياء التي تدلنا على عظمة الخالق وقدرته سبحانه وتعالى وهو وجود الأم في المجمتع.

    مفهوم الأم فى الأسلام

      عرفت الأم في الدين الإسلامي بمكانة خاصة وعالية، فقد روي عن الرسول صلًّ الله عليه وسلم عندما قال في الحديث الشريف وعندما سُئل من أحدهم " من أحق الناس بصحبتي يا رسول الله قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك ". صدق رسول الله صلًّ الله عليه وسلم، وفى هذا الحديث نجد إشارة واضحة إلى عظمة مكانة الأم وقوة مكانتها في الإسلام، بل أنها واجب من واجبات المسلم التي يجب أن يقوم بها، فبر الأم وطاعتها أمر على كل مسلم تنفيذه، فالمرأة بصفة عامة لها مكانة كبيرة فى الأسلام.

    أختلاف دور الأم عن الأخرين

     الأم لها مكانة كبيرة وعظيمة، فهى ليست كمثلها من الأفراد، الأم تعطي كل شئ دون إنتظار المقابل أو الشكر أو التقدير، لكن الأخرين عندما يقدمون لك شيء يكونوا مترقبين لنتيجته ، وعندما يفكر أي فرد أن يرد جزء صغير لأمه كما فعلت معه فإنه لا يستطيع، فالأم تحملت كل أعباء الحياة من أجل الأبناء، ورغم أن للأب دور في الأسرة لكن الأم هى التي تتحمل كل الأدوار في حياة الطفل وتسهر على راحته.

    الأمومة عند الحيوان

     الأمومة غريزة توجد إيضا عند الحيوان ولا تختلف بشئ عن أمومة الأنسان، وقد تم عمل مقارنة بين الأمومة في عالم الحيوان والأنسان فوجدوا أن ليس هناك أي إختلاف في مشاعر الخوف والعناية بالطفل الصغير والإهتمام به، فإذا لاحظنا مثلاً القطة وأولادها نجد أن القطة تقوم برعاية أطفالها منذ لحظة ولادتهم حتى الكبر، كما أنها تقوم بحمايتهم واللهو معهم وتعلمهم كيفية الأعتماد على النفس.

    خاتمة الموضوع

    وفى نهاية الموضوع نجد أننا وضحنا دور الأم، ومفهوم الام عند الأسلام وأنه عظم مكانتها وأمر بطاعتها، وأن للام ددور يختلف عن باقى الأفراد، فالأم تقدم لك شئ دون أنتظار المقابل واذا فكرت أن ترد لها جزء مما فعلته لا تستطيع، ولذلك كرم الله المرأة ، وجعل الجنة تحت اقدام الأمهات.

    إرسال تعليق

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------