موضوع تعبير عن الأحترام بين الناس 2018

موضوع تعبير عن الأحترام بين الناس 2018
    يعتبر الأحترام من الصفات الحسنه التى يجب أن يحلى بيها الأنسان، فالأحترام قيمة حميدة ينفرد بيها الأنسان عن سائر المخلوقات، فيجب على كل فرد أن يحترم الأخرين ويتعامل معهم معامله حسنة فتسود المودة والمحبة فى المجتمع، ومن خلال موقعنا نعرض لكل الطلاب والطالبات موضوع تعبير عن الأحترام بين الناس، ونوضح كل العناصر والأفكار اللأزمة لهذا الموضوع.
    تعبير عن الأحترام بين الناس

    أفكار عن الأحترام بين الناس

    • مقدمة الموضوع.
    • تعريف معنى الأحترام.
    • الأحترام فى الأسلام.
    • العبارات التى وضحت الأسلام.
    • خاتمة الموضوع.

    مقدمة الموضوع

     الإنسان يتميز عن غيره من المخلوقات بالحكمة والعقل، وهم الذين يجعلوه يجد أفضل الوسائل التي تجعله قادراً على التواصل مع الأخرين، ومن أهم تلك الوسائل الإحترام الذي يقوم بتقوية العلاقات الحميدة المتماسكة بين الفرد، فالإنسان لا يستطيع أن يعيش وحيداً في مجتمعه، لذلك يعيش فرد في مجتمع كبير يتصل بأفراده عن طريق اللغة  والعادات والتقاليد والديانة، وكل هذا يجعل المجتمع متماسك.

    تعريف معنى الأحترام

     يدل الإحترام على رقي المجتمع ورقي أفراده وتقدمه بين الآمم المتقدمة، فبالإحترام ترتقي الشعوب وتتقد نحو أفاق النجاح والعلو،
     ويعنى تعريف الإحترام بإنه صفة إيجابية يتصف بها الشخص ويستخدمها في تعامله مع الآخرين، ودائماً يكون الإحترام متجهاً إلى من هم أكبر منا في السن الأشخاص، المرموقين في المجتمع.

    الأحترام فى الأسلام

     يحث الدين الإسلامى باحترام البعض للبعض، وحث إيضا على إحترام الصغير وإحترام الكبير وأيضاً إحترام المجتمع، وقد جاءت بعض الأحاديث الشريفة عن النبي صلَّ الله عليه وسلم لكي تبين لنا ذلك " عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه : (أن رسولَ اللهِ صلَّ الله عليه وسلم أُتِيَ بشرابٍ فشَرِبَ منه، وعن يمينِه غلامٌ، وعن يسارِه الأشياخُ، فقال للغلامِ: أَتَأْذَنُ لي أن أُعْطِيَ هؤلاءِ؟ فقال الغلامُ : واللهِ، يا رسولَ اللهِ، لا أُوثِرُ بنصيبي منك أحدًا. قال : فتَلَه رسولُ الله صلَّ الله عليه وسلم في يدِه)، فأحترام الكبير عن طريق أعطاءه حقه والمحافظة على حياته، وأحترام الصغير عن طريق أعطاءه الثقة بنفسه وكرامته.

    العبارات التى وضحت الأسلام

    يوجد الكثير من العبارات التى وضحت معنى الأحترام ومنها:
    • حاجة الإنسان للإحترام تماثل تماماً حاجته للماء والطعام والهواء. 
    • لا يوجد حب بين البشر دون قيمة الإحترام، وإلا كان حب للحيوان وليس للإنسان، فإطعامك لشخص دون حب يعني أنك تدلل حيوانك الأليف. 
    • دليل الحياة هو إحترام النفس. الإحترام هو الحارس الوحيد للفضيلة. 
    • أي أمة راقية لم تبلغ مكانتها الرفيعة إلا بالإحترام، إحترام العمل، إحترام الأفراد، إحترام الطبقات، إحترام الأديان، إحترام الأجناس كل هذا يجعل هناك أمة تستحق الإحترام.
    • لا يرتقي أي مجتمع ولا يسمو ولا يتقدم إذا لم يتم زراعة الإحترام في أبناء شعبه، هذا بجانب النبل والأصالة. 

    خاتمة الموضوع

    وفى نهاية الموضوع نجد أننا وضحنا كل ماهو متعلق بالأحترام بين الناس، وأن الأحترام قيمة حميدة يتميز بيها الأنسان عن باقى المخلوقات، واحترام الأفراد لبعضها البعض يسود المجبة والمودة بينهم، ويعمل على ارتفاع المجتمع وتطوره.

    إرسال تعليق

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------