موضوع تعبير عن أداب الحديث والأستماع 2019

موضوع تعبير عن أداب الحديث والأستماع 2019
    يجب علينا أحترام من يتحدث والأستماع له حتى ينهى كلامه، يوجد بعض الناس لا يهتمون بمن يتحدث ولا يستمعون إلى كلامه وكل ما يهمهم هو كلامهم فقط ولا يأخذون بأراك الأخرين، ومن خلال موقعنا نعرض لكل الطلاب والطالبات تعبير عن أداب الحديث والأستماع للمتحدث، ونوضح كل العناصر والأفكار اللأزمة للموضوع ليجعله جيد.
    تعبير عن أداب الحديث والأستماع

    أفكار عن أداب الحديث والأستماع

    • ما ينبغى أن يتحلى الأنسان به.
    • عدم رفع الصوت.
    • الأستماع إلى المتكلم.
    • تجنب الأحراج لأحد.
    • أجمل أداب الحديث.

    ما ينبغى أن يتحلى الأنسان به

    يجب على الأنسان أن يتحلى بكثير من الصفات والعادات ومنها أن يجتنب الكذب فى كلامه، عدم نقل الكلام من شخص ألى اخر، والمحافظة على السر والكتمان، ومن المعروف أن لسانك حصانك أذا صنته صانك، أن يكون فى بداية كلامه البسملة والسلام، وهذا يعمل على الأرتقاء فى الكلام ويستمع لك الكثير.

    عدم رفع الصوت

    يجب ع كل فرد أنه يتحدث بصوت منخفض يسمعه الأخرون، وعدم رفع الصوت أثناء الحديث، لان رفع الصوت يمثل الأزعاج ويجعل الأخرين ينفرون منك ولا يستطعو السماع لما تقول، ويجب الألتزام بأداب الحديث، وعدم أعطاء النصيحة لأحد أمام الجميع لان هذا يسبب أحراج له، كمان أن الله عز وجل أمرنا بخفض الصوت عن الكلام.

    الأستماع إلى المتكلم

    يجب فى كل مجلس أن يستمع الجالسين لكلام المتحدث حتى ينتهى من كلامه، وعدم المقاطعة له، "أن الرسول ﷺ لما جاء إليه عتبة بن ربيعة استمع له حتى أنتهى من كلامه ثم قال له: أفرغت يا أبا الوليد، قال: نعم، قال: فاستمع مني، قال: أفعل، فقرأ الرسول ﷺ عليه من بداية سورة فصلت حتى انتهى إلى السجدة"، فيحث علنا الرسول بأحترام المتكلم والأستماع له.

    تجنب الأحراج لأحد

    يجب على الأنسان أنه يتحلى بصفه وهى أحترام الأخرين وعدم أحراج أحد بأى كلمة، ويجب عدم أظهار أخطاء المتكلم ومراعاة أمام الأخرون، ويمكن توضيح الخطأ له عندم تكونو على أنفراد،
    sayed adel
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليمك .

    إرسال تعليق

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------